فصل: من الآية 149: 182 من سورة الصافات

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **


آ‏:‏149 ‏{‏فَاسْتَفْتِهِمْ أَلِرَبِّكَ الْبَنَاتُ وَلَهُمُ الْبَنُونَ‏}

الجملة مستأنفة، وجملة الاستفهام بعدها مفعول به لـ ‏"‏استفتهم‏"‏ المضمَّن معنى فعل قلبي يتعدى إلى مفعولين‏.‏

آ‏:‏150 ‏{‏أَمْ خَلَقْنَا الْمَلائِكَةَ إِنَاثًا وَهُمْ شَاهِدُونَ‏}

‏"‏أم‏"‏ المنقطعة المقدرة بـ ‏(‏بل‏)‏ والهمزة، والجملة بعدها مستأنفة، ‏"‏إناثا‏"‏ حال، وجملة ‏"‏وهم شاهدون‏"‏ حالية‏.‏

آ‏:‏151 ‏{‏أَلا إِنَّهُمْ مِنْ إِفْكِهِمْ لَيَقُولُونَ‏}

الجار ‏"‏من إفكهم‏"‏ متعلق بأعني مقدرا، واللام المزحلقة، وجملة ‏"‏ألا إنهم‏.‏‏.‏‏.‏‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏152 ‏{‏وَلَدَ اللَّهُ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ‏}

جملة ‏"‏وإنهم لكاذبون‏"‏ حالية من الواو في ‏"‏يقولون‏"‏‏.‏

آ‏:‏153 ‏{‏أَصْطَفَى الْبَنَاتِ عَلَى الْبَنِينَ‏}

الجملة مستأنفة، الجار ‏"‏على البنين‏"‏ متعلق بـ ‏"‏اصطفى

452

154 ‏{‏مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ‏}

‏"‏ما‏"‏ اسم استفهام مبتدأ، والجار متعلق بالخبر، ‏"‏كيف‏"‏ اسم استفهام حال، وجملة ‏"‏تحكمون‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏155 ‏{‏أَفَلا تَذَكَّرُونَ‏}‏

جملة ‏"‏أفلا تذكَّرون‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏156 ‏{‏أَمْ لَكُمْ سُلْطَانٌ مُبِينٌ‏}

‏"‏أم‏"‏ المنقطعة، والجملة بعدها مستأنفة‏.‏

آ‏:‏157 ‏{‏فَأْتُوا بِكِتَابِكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ‏}

جملة ‏"‏فأتوا‏"‏ مستأنفة، وجملة الشرط مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله‏.‏

آ‏:‏158 ‏{‏وَجَعَلُوا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجِنَّةِ نَسَبًا وَلَقَدْ عَلِمَتِ الْجِنَّةُ إِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ‏}

جملة ‏"‏وجعلوا‏"‏ مستأنفة، ‏"‏بينه‏"‏ ظرف متعلق بالمفعول الثاني المقدر، جملة ‏"‏ولقد علمت الجنة‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏جعلوا‏"‏، وجملة ‏"‏لقد علمت‏"‏ جواب القسم، وجملة ‏"‏إنهم لمحضرون‏"‏ سَدَّت مَسَدّ مفعولَيْ ‏"‏علم‏"‏، وكُسِرت الهمزة لمجيء اللام‏.‏

آ‏:‏159 ‏{‏سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ‏}

جملة ‏(‏نسبح سبحان‏)‏ مستأنفة، ‏"‏ما‏"‏ مصدرية، والمصدر المؤول متعلق بالفعل المقدر الناصب لـ ‏"‏سبحان‏"‏‏.‏

آ‏:‏160 ‏{‏إِلا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ‏}

‏"‏عباد‏"‏ مستثنى منقطع منصوب، والمستثنى منه الواو في ‏"‏يصفون‏"‏‏.‏

آ‏:‏161 ‏{‏فَإِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ‏}

الفاء مستأنفة، ‏"‏ما‏"‏ اسم موصول معطوف على اسم ‏"‏إن‏"‏‏.‏

آ‏:‏162 ‏{‏مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ بِفَاتِنِينَ‏}

الجملة خبر ‏"‏إنّ‏"‏، والباء زائدة في خبر ‏"‏ما‏"‏ العاملة عمل ليس، ومفعول ‏"‏فاتنين‏"‏ مقدر أي‏:‏ أحدا‏.‏

آ‏:‏163 ‏{‏إِلا مَنْ هُوَ صَالِي الْجَحِيمِ‏}‏

قوله ‏"‏مَن‏"‏ مستثنى من المفعول المقدر ‏"‏أحدا‏"‏، ‏"‏صال‏"‏ خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة‏.‏

آ‏:‏164 ‏{‏وَمَا مِنَّا إِلا لَهُ مَقَامٌ مَعْلُومٌ‏}

الواو مستأنفة، الجار ‏"‏منا‏"‏ متعلق بمحذوف خبر للمبتدأ المقدر أحد، ‏"‏إلا‏"‏ للحصر، ‏"‏مقام‏"‏ مبتدأ ثان، الجار ‏"‏له‏"‏ متعلق بخبر المبتدأ الثاني، وجملة ‏"‏له مقام‏"‏ حالية من المبتدأ المقدر المسبوق بالنفي‏.‏

آ‏:‏165 ‏{‏وَإِنَّا لَنَحْنُ الصَّافُّونَ‏}

الجملة معطوفة على جملة ‏"‏وما منَّا إلا له مقام‏"‏، ‏"‏نحن الصافون‏"‏ مبتدأ وخبر، والجملة خبر ‏"‏إن‏"‏‏.‏

آ‏:‏166 ‏{‏وَإِنَّا لَنَحْنُ الْمُسَبِّحُونَ‏}

الجملة معطوفة على جملة ‏"‏إنا لنحن الصافون‏"‏‏.‏

آ‏:‏167 ‏{‏وَإِنْ كَانُوا لَيَقُولُونَ‏}

الواو مستأنفة، ‏"‏إنْ‏"‏ مخففة مهملة‏.‏ واللام الفارقة‏.‏

آ‏:‏168 ‏{‏لَوْ أَنَّ عِنْدَنَا ذِكْرًا مِنَ الأوَّلِينَ‏}

جملة الشرط مقول القول، والمصدر المؤول من أن وما بعدها فاعل مقدر بـ ثبت، الجار ‏"‏من الأولين‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏ذكرا‏"‏‏.‏

آ‏:‏169 ‏{‏لَكُنَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ‏}

جملة ‏"‏لكنا‏"‏ جواب الشرط‏.‏

آ‏:‏170 ‏{‏فَكَفَرُوا بِهِ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ‏}

جملة ‏"‏فكفروا‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏فسوف يعلمون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏فكفروا‏"‏‏.‏

آ‏:‏171 ‏{‏وَلَقَدْ سَبَقَتْ كَلِمَتُنَا لِعِبَادِنَا الْمُرْسَلِينَ‏}

الجملة مستأنفة، الجار ‏"‏لعبادنا‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏كلمتنا‏"‏‏.‏

آ‏:‏172 ‏{‏إِنَّهُمْ لَهُمُ الْمَنْصُورُونَ‏}

الجملة مفسرة للكلمة، وجملة ‏"‏هم المنصورون‏"‏ خبر إن‏.‏

آ‏:‏173 ‏{‏وَإِنَّ جُنْدَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ‏}

الجملة معطوفة على المتقدمة‏.‏

آ‏:‏174 ‏{‏فَتَوَلَّ عَنْهُمْ حَتَّى حِينٍ‏}

الجملة مستأنفة، و‏"‏حتى‏"‏ حرف غاية وجر، ‏"‏حين‏"‏ اسم مجرور متعلق بـ ‏"‏تولَّ‏"‏‏.‏

آ‏:‏175 ‏{‏وَأَبْصِرْهُمْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ‏}

جملة ‏"‏فسوف يبصرون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏أبصرهم‏"‏‏.‏

آ‏:‏176 ‏{‏أَفَبِعَذَابِنَا يَسْتَعْجِلُونَ‏}‏

الفاء مستأنفة، والجار متعلق بالفعل ‏"‏يستعجلون‏"‏، والجملة مستأنفة‏.‏

آ‏:‏177 ‏{‏فَإِذَا نـزلَ بِسَاحَتِهِمْ فَسَاءَ صَبَاحُ الْمُنْذَرِينَ‏}

جملة الشرط معطوفة على ‏"‏يستعجلون‏"‏، والفاء رابطة في ‏"‏فساء‏"‏، وهي واجبة، وفعل ماض وفاعله، والمخصوص بالذم محذوف أي‏:‏ صباحهم‏.‏

آ‏:‏178 ‏{‏وَتَوَلَّ عَنْهُمْ حَتَّى حِينٍ‏}

‏"‏حين‏"‏ اسم مجرور بـ ‏"‏حتى‏"‏، والجملة مستأنفة‏.‏

آ‏:‏179 ‏{‏وَأَبْصِرْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ‏}

جملة ‏"‏وأبصر‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏تولّ‏"‏، وجملة ‏"‏فسوف يبصرون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏أبصر‏"‏‏.‏

آ‏:‏180 ‏{‏سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ‏}

‏"‏عَمَّا‏"‏ مؤلفة مِنْ ‏"‏عن‏"‏ الجارة و‏"‏ما‏"‏ المصدرية، والمصدر متعلق بـ ‏(‏أسبح‏)‏ المقدرة، و‏"‏ربِّ‏"‏ الثانية بدل‏.‏

آ‏:‏181 ‏{‏وَسَلامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ‏}

‏"‏سلام‏"‏ مبتدأ، والجملة معطوفة على جملة ‏(‏نسبح‏)‏ المتقدمة‏.‏

آ‏:‏182 ‏{‏وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ‏}

الجملة معطوفة على ‏"‏سلام على المرسلين‏"‏، و‏"‏رب‏"‏ بدل